اخبار العالم

ماسك يغرد بـ”أخبار زائفة” عن هجوم منزل بيلوسي.. ويثير قلقا على مستقبل تويتر

نشر إيلون ماسك، الأحد، تغريدة على تويتر تتضمن رابطا لشائعة لا أساس لها من الصحة حول الهجوم على زوج رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، بعد أيام فقط من شراء ماسك لتويتر.

وتقول وكالة أسوشيتد برس إن هذا أثار مخاوف من أن منصة التواصل الاجتماعي لن تسعى بعد الآن إلى الحد من المعلومات المضللة وخطاب الكراهية.

وربطت تغريدة ماسك، التي حذفها لاحقا، بمقال نشره موقع إلكتروني هامشي هو “سانتا مونيكا أوبزرفر”، وهو ذات الموقع الذي نشر سابقا أن هيلاري كلينتون “توفيت في 11 سبتمبر وتم استبدالها بجثة بديلة”.

في هذه الحالة، أعاد المقال تدوير ادعاء لا أساس له من الصحة بأن الحياة الشخصية لبول بيلوسي، زوج رئيسة مجلس النواب، لعبت بطريقة أو بأخرى دورا في هجوم أحد المتسللين الأسبوع الماضي على منزل الزوجين في سان فرانسيسكو، على الرغم من عدم وجود دليل يدعم هذا الادعاء.

فعل ماسك ذلك ردا على تغريدة لهيلاري كلينتون، وفقا لأسوشيتد برس.

وانتقدت تغريدتها الجمهوريين لنشرهم بشكل عام “الكراهية ونظريات المؤامرة المختلة” وقالت “إنه لأمر صادم، ولكن ليس مفاجئا، أن العنف هو النتيجة”.

وردا على تغريدة كلينتون، قدم ماسك رابطا لمقال صحيفة سانتا مونيكا أوبزرفر وأضاف “هناك احتمال ضئيل بأن يكون هناك ما هو أكثر مما تراه العين لهذه القصة”.

وكانت صحيفة لوس أنجليس تايمز، وهي المؤسسة الإخبارية ذات الانتشار في منطقة جنوب كاليفورنيا حيث يعمل موقع “سانتا مونيكا أوبزرفر”، قد أكدت أن هذا الموقع “يشتهر بالأخبار المزيفة”.

وقالت الشرطة في سان فرانسيسكو إن المشتبه به في هجوم الأسبوع الماضي، ويدعى ديفيد ديبابي (42 عاما)، اقتحم منزل عائلة بيلوسي في باسيفيك هايتس في وقت مبكر من الجمعة وواجه بول بيلوسي، مطالبا بمعرفة، كما ذكرت وكالة أسوشيتد برس، “مكان نانسي”.

وقالت الشرطة إن الرجلين تشاجرا قبل أن يستجيب الضباط لمكالمة 911 إلى المنزل حيث شوهد ديبابي يضرب بول بيلوسي مرة واحدة على الأقل.

وألقي القبض على ديبابي للاشتباه في شروعه في القتل وإساءة معاملة المسنين والسطو.

ويعتزم ممثلو الادعاء توجيه اتهامات، الاثنين، ويتوقعون استدعائه، الثلاثاء.

وتقول الشرطة إن الهجوم كان “متعمدا” وليس عشوائيا لكنها لم تكشف عن الدافع وراءه.

وجاءت الردود بين ماسك وكلينتون بعد يوم واحد من تغريدة يوئيل روث، رئيس قسم السلامة والنزاهة في تويتر، قال فيها إن سياسات الشركة تجاه “الإهانات” و”السلوك البغيض” لا تزال قائمة.

وكتب روث “خلاصة القول سياسات تويتر لم تتغير. السلوك البغيض ليس له مكان هنا”.

بعد فترة وجيزة من استحواذ ماسك على تويتر، بدأت بعض الحسابات على المنصة في تغريد رسائل تتراوح بين الإهانات العنصرية إلى التضليل السياسي، مثل “ترامب فاز”، لمعرفة ما سيتسامح معه تويتر الآن.

وقال ماسك نفسه، الجمعة، إنه سيشكل “مجلسا للإشراف على المحتوى” لتويتر ووعد المعلنين بأن الموقع لن يتحول إلى منصة “مجانية للجميع”. كما وصف ماسك نفسه بأنه “مطلق حرية التعبير”.

لكن معلنا رئيسيا واحدا على الأقل، جنرال موتورز، قال إنه سيعلق الإعلان على تويتر بينما يراقب اتجاه المنصة تحت قيادة ماسك.

والأحد أيضا، قالت السناتور، إيمي كلوبوشار، وهي ديمقراطية من ولاية مينيسوتا، في برنامج “Meet the Press” على شبكة “إن بي سي” إنها لا تثق في أن يدير ماسك تويتر”.

وفي إشارة إلى الهجمات المعادية للسامية ونظرية المؤامرة QAnon التي تم تطويرها عبر الإنترنت من قبل DePape ، المشتبه به في الهجوم ، قالت كلوبوشار ، “أعتقد أنه يجب أن يكون لديك بعض الإشراف على المحتوى”.

وقالت السيناتور: “إذا قال إيلون ماسك الآن إنه سينشيء مجلس إدارة المحتوى، فهذه علامة جيدة. ولكنني ما زلت أشعر بالقلق إزاء ذلك. أنا لا أعتقد أن الناس يجب أن يكسبوا المال من تمرير هذه الأشياء التي هي مجموعة من الأكاذيب “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى