تقنية

كيفية التخلص من فيروسات تقويم على الأجهزة المختلفة

هل بدأت في رؤية مواعيد أو تذكيرات غريبة في تطبيق تقويم هاتف iPhone؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تكون قلقًا من إصابة تقويمك بفيروس أو تعرضه للاختراق. وفي الواقع، ما حدث على الأرجح هو أنك اشتركت في تقويم خاص بطرف خارجي ينشئ مواعيد غير مرغوب فيها. ومن الضروري ألا تنقر على أي روابط في هذه المواعيد، لأنها قد تؤدي إلى مواقع ويب ضارة تصيب جهازك وتسرق معلوماتك. ولمعرفة سبب تلقيك هذه الإشعارات وكيفية إزالتها، يرجى متابعة القراءة.

ما هو فيروس التقويم؟

تشير جميع مصطلحات “فيروس تقويم iPhone” و”فيروس تقويم iOS” و”البرامج الضارة لتقويم التطبيق” إلى البريد العشوائي لنظام تشغيل Apple الذي يضيف حسابات تقويم مزيفة مُشتركة إلى جهاز المستخدم دون موافقته. ومن الممكن أن تكون الأجهزة المتأثرة هي أجهزة iPhone أو Mac أو أجهزة iPad. ونتيجة للبريد العشوائي، يتلقى المستخدمون إشعارات بالأحداث التي تحتوي على روابط مشبوهة أو ضارة. وغالبًا ما تحتوي هذه الأحداث الزائفة على عناوين رئيسية مثيرة للقلق وتحثك على النقر فوق الروابط. وقد تشمل الرسائل على سبيل المثال ما يلي:

  • فيروسات على جهاز iPhone الخاص بك؟! نظفها الآن
  • تأكد من طرق حمايتك على الإنترنت، انقر الآن!
  • هاتفك ليس محميًا! انقر لحمايته
  • نظف هاتف iPhone من الهجمات الضارة!
  • تعرض هاتف iPhone للإصابة بفيروس! قم بإزالته الآن

في بعض الأحيان، تكون الإخطارات أكثر تركيزًا على المبيعات أو الجوائز:

  • من يريد اشتراكًا مجانيًا في Apple Music؟
  • تهانينا، لقد فزت!
  • iPhone 13 أصبح متاحًا، ويمكنك استلامه أو إعادة ترتيب التسليم
  • قروض سهلة قصيرة الأجل – قدم الطلب عبر الإنترنت
  • مبيعات الجمعة البيضاء – اشتر الآن
  • إنه يوم سعدك
  • لديك طرد بانتظار التسليم

صُممت هذه الرسائل لإثارة الفضول وشعور بالإلحاح. ويريدون حثك على النقر لاستكشاف ما يتم الترويج له. ومع ذلك، يؤدي النقر عادةً إلى تشغيل برنامج نصي لموقع ويب يقدم برامج ضارة إلى جهازك أو ينقلك إلى العديد من صفحات التصيد الاحتيالي. لا تنقر أو تضغط على هذه الروابط وتجنب الرد على حدث بالنقر على قبول أو رفض أو ربما، لأن فعل ذلك يتيح للمرسل معرفة أن حسابك نشط.

يجعل العدد المطلق الأحداث والدعوات والمواعيد الزائفة مزعجة للغاية. وفي بعض الحالات، من الممكن أن تتلقاها عدة مرات في الساعة. ومن الممكن أن تكون التنبيهات الصوتية تطفلية بشكل خاص إذا قمت بتمكينها.

تسمح الإعدادات الافتراضية لهاتف iPhone للمستخدمين بتلقي دعوات التقويم من أي شخص حتى لو لم يكون مسجلاً في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك، مما يسهل على مرسلي البريد العشوائي التسلل إلى تقويمك. ويعلم مرسلو الرسائل غير المرغوب فيها والمتسللون أن معظم الأشخاص لا يتوقعون وجود رسائل غير مرغوب فيها في تقاويمهم، لذا فمن المرجح أن يفتحوها وأن يقل احتمال شكهم في المعلومات والروابط التي قد تحتوي عليها. ويمكن بعد ذلك استخدامها لسرقة بيانات الاعتماد والمعلومات الحساسة أو تنزيل برامج إعلانية أو برامج ضارة على جهازك.

بالمعنى الدقيق للكلمة، لا يعني فيروس تقويم iPhone في الحقيقة فيروسًا، رغم أنه بالتأكيد يبدو وكأنه فيروس عندما تتعرض لوابل من إخطارات البريد العشوائي غير المرغوب فيها والمزعجة. والخبر السار هو أن التخلص من فيروسات تقويم iPhone أمر سهل، كما سنشرح لاحقًا في هذه المقالة.

من أين يأتي فيروس تقويم iPhone؟

حسنًا، كيف ينتهي بك الأمر بتلقي دعوات تقويم مزيفة في المقام الأول؟ تعتمد فيروسات التقويم على مزيج من الهندسة الاجتماعية والتعليمات البرمجية الضارة. وإليك الطرق الرئيسية التي يمكنك من خلالها الوقوع ضحية لأحدها:

حصول المهاجمين على عنوان بريدك الإلكتروني

إذا كان مرسل البريد العشوائي يعرف عنوان البريد الإلكتروني المرتبط بحساب تقويمك، فيمكنه إرسال دعوات تقويم خادعة تحتوي على ارتباطات تشعبية تسبب الإصابة بالفيروسات. ومن السهل نسبيًا على مرسلي الرسائل غير المرغوب فيها الحصول على عنوان بريدك الإلكتروني – من الممكن أن يحدث هذا في الحالات التالية:

  • تدخل بياناتك الشخصية على مواقع ويب مشكوك فيها تجني الأموال سرًا عن طريق بيع معلوماتك.
  • تتعرض شركة تخزن عنوان بريدك الإلكتروني من تسرب للبيانات.

تم تكوين تطبيق تقويم Apple للسماح لأي شخص بإرسال دعوات التقويم إليك بشكل افتراضي. وهو مصمم ليكون من السهل على أعضاء مجتمع مستخدمي Apple التفاعل مع بعضهم البعض. ولكن عيب هذا الانفتاح هو أن الجهات الخبيثة قد تحصل على بيانات اعتماد المستخدم، ربما من شبكة الويب المظلم في أعقاب خرق بيانات، ثم تنظم حملة بريد عشوائي تتضمن أوصافًا لحدث مزيف تحتوي على روابط تصيد احتيالي.

نقرتَ دون قصد على رابط ضار

قد يتم خداعك أيضًا للاشتراك في تقويم على مواقع الويب المشبوهة. ويمكن أحيانًا إخفاء التقويمات المزيفة على هيئة رموز تحقق (Captchas). وتعد رموز التحقق (Captchas) بمثابة ألغاز بسيطة تطلب منك مواقع الويب إكمالها لإثبات أنك لست برنامج روبوت. وتعرض مواقع الويب الاحتيالية أحيانًا رموز تحقق مزيفة مصممة لتجاوز التحذيرات من المستعرض وتجعلك تضغط على مفاتيح معينة تؤدي إلى تنزيلات ضارة. وفي هذه الحالات، من الممكن أن يؤدي النقر فوق المربع “أنا لست روبوتًا”، أو في أي مكان آخر على الصفحة، إلى تشغيل مطالبة للاشتراك في تقويم. ويتم مسح اسم التقويم لخداعك. وإذا كنت تسرع لاجتياز عملية رمز التحقق، فقد تنقر فوق “موافق”. ويستطيع المجرمون الآن أن يرسلوا إليك أحداث تقويم زائفة تحتوي على روابط مشبوهة.

تلقي رابط عشوائي عن طريق رسالة نصية

قد تتلقى رسالة نصية غير مرغوب فيها – على سبيل المثال، رسالة بريد عشوائي لخدمة توصيل تطلب منك تتبع طرد وتوفر رابطًا. وبمجرد النقر فوقه، ينتهي بك الأمر بالاشتراك في تقويم يملأ هاتف iPhone بمواعيد لأشياء مثل تهديدات خطيرة وتحذيرات أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى