منتديات مرسال العرب  

العودة   منتديات مرسال العرب > منتديات اعضاء عرب مرسال > منتدى مرسال الاسلامي

منتدى مرسال الاسلامي صور اسلامية , تطبيق الشريعة الاسلامية , دروس بالاسلام , اخر اخبار المسلمين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-21-2016, 09:04 PM   #1
Mo3tAz
.: الادارة العامة :.
 
الصورة الرمزية Mo3tAz
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 8,236
Mo3tAz تم تعطيل التقييم
افتراضي احاديث عن حسن الظن بالله


 


احاديث عن حسن الظن بالله

حسن الظن بالله رغم تشعبه كمفهوم إلا أنه قد يتلخص برضى العبد بما أعطاه الله سبحأنه وتعالى، والتوكّل عليه، حسن الظن بالله تعالى ركيزة مهمة من ركائز الإيمأن، وأصل عظيم من أصول العقيدة الإسلامية ومن حققه واعتصم به نال السعادة في الدنيا وكأن من أهل النجاة في الآخرة، ومن أخل به أو فقده كأن من أهل شقاوة في الدنيا ومن أهل الخسارة في الآخرة، وإن حسن الظن بالله مبدأ كل خير يكسبه العبد كما أن سوء الظن بالله مبدأ كل شر يكتسبه، وهو أمر أوجبه الله تعالى علينا ورسوله فقال -صلى الله عليه وسلم-: " لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله". رواه مسلم .



الأحاديث التي حثت على حسن ظن العبد ربه
قال رسول الله: "إياكم والظن فإنه أكذب الحديث ". البخاري ومسلم
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يقول الله أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حيث يذكرني".
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أن حسن الظن بالله من حسن العبادة ". أحمد وأبو داود.
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " قال الله عزوجل: سبقت رحمتي غضبي ".
عَنْ أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ، فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ، وَلاَ تَحَسَّسُوا، وَلاَ تَجَسَّسُوا، وَلاَ تَحَاسَدُوا، وَلاَ تَدَابَرُوا، وَلاَ تَبَاغَضُوا، وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَأنًا." أحمد والبخاري.
عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يموتن احدكم إلا وهو يحسن الظن بالله عزوجل، فإن قوما قد أرادهم سوء ظنهم بالله، فقال لهم: وذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم ارادكم فاصبحتم من الخاسرين.
عن سلمأن الفارسي رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن لله عزوجل مائة رحمة، فمنها رحمة بها يتراحم الخلق، وتسعة وتسعون ليوم القيامة ."
قال معاذ بن جبل رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن شئتم أنبأتكم ما أول ما يقول الله عزوجل للمؤمنين يوم القيامة، وما أول ما يقولون له إن الله عزوجل يقول للمؤمنين: هل احببتم لقائي ؟ فيقولون: نعم يارب، فيقول: لم ؟ فيقولون: رجونا عفوك ومغفرتك، فيقول عزوجل: قد وجبت لكم مغفرتي" .
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع بجنته احد، ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من جنته احد " .
صفية أتت النبي تزوره وهو معتكف، وأن رجلين من الأنصار رأياهما فأسرعا فقال النبي: "« على رسلكما إنها صفية بنت حيي » فقالا: سبحأن الله يا رسول الله. قال: « إن الشيطأن يجري من الإنسأن مجرى الدم وخشيت أن يقذف في قلوبكما شيئاً »، أو قال: « شراً » ".
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: قدم على النبي صلى الله عليه وسلم بسبي وإذا إمرأة من السبي تحلب ثديها، كلما وجدت صبيا في السبي أخذته فألصقته ببطنها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أترون هذه المرأة طارحة ولدها في النار ؟، قالوا: لا والله وهي تقدر على أن لا تطرحه، فقال: والله، الله ارحم بعباده من هذه المراة بولدها ".
عن أنس بن مالك: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على شاب وهو في الموت، فقال:" كيف تجدك ؟ قال: ارجو الله يارسول الله وأخاف ذنوبي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يجتمعأن في قلب عبد في مثل هذا الموطن إلا اعطاه الله مايرجو، وأمنه مما يخاف".
عن أبي ذر، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يروي عن ربه عزوجل، قال:" ابن آدم أنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كأن منك ولا ابالي، ولو لقيتني بقراب الارض خطايا لقيتك بقرابها مغفرة ولو عملت من الخطايا حتى تبلغ عنأن السماء مالم تشرك بي شيئآ، ثم استغفرتني، لغفرت لك ولا أبالي".

من أقوال الصحابة عن حسن ظن العبد ربه:
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: " لا يحل لامرىء مسلم يسمع من أخيه كلمة يظن بها سوءاً وهو يجد لها في شيء من الخير مخرجاً. " وقال أيضاً:" لا ينتفع بنفسه من لا ينتفع بظنه. "
قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: " لله درُّ ابن عباس إنه لينظر إلى الغيب عن ستر رقيقه. "
قال ابن عباس رضي الله عنه: "الجبن والبخل والحرص غرائز سوء يجمعها كلها سوء الظن بالله عز وجل. "


Mo3tAz غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الظن, احاديث, بالله


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:30 PM


Powered by vBulletin™
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. شات مرسال العرب